X

كلمات باللهجة العراقية ومعانيها

فهرس المحتوى

الضمائر باللهجة العراقية

اني/انه:انا
انت- انتي-احنا-همة
الارقام باللهجة العراقية:
واحد – اثنين– اتلاثة – اربعة – خمسة – ستة – سبعة – ثمانية – تسعة – عشرة
الالوان في اللهجة العراقية:
اخضر- احمر- اصفر- ابيض- ازرق.
اسود :اسود
بني:جوزي
برتقالي:برتقالي
وردي:وردي

بنفسجي: بنفسجي
وسائل النقل في اللهجة العراقية:
اتوبيس:كية
تاكسي:تاكسي
موطور/دراجة:موتوسيكل
تكتك:توكتوك
طيارة:طائرة
عربية:سيارة
قطار اطر

https://ichra7.com/2020/04/talm-allhjtt-almghrbett-ballhjtt-almssrett/





قائمة كلمات باللهجة العراقية ومعانيها

  • محفظة:محفظة النقود
  • جداحة:قداحة
  • تراچي:اقراط الاذن
  • ساعة:ساعة
  • مروحة:مروحة التهوية
  • قفل:قفل الباب الحديدي
  • مرجوحة:ارجوحة
  • تنورة:تنورة
  • قميص:قميص
  • مقاول:مقاول بناء
  • كلاص:كأس كبير
  • ماعون :صحن او طبق
  • جنطة:حقيبة كبيرة او مدرسية
  • جواريب:جواريب
  • ديربالك على نفسك/على روحك:اعتني بنفسك
  • قراصات/قراصة:مشبك الملابس او ملقط الملابس
  • اعترف بكل شي/كول كل شي:اعترف بكل شيء
  • مكنسة:مكنسة
  • بوري المي:انبوب المياه
  • وردانة : حشرة
  • كلينكس:منديل
  • مبعثر:مبعثر
  • عالسريع:العجلة
  • خباز:عامل فرن
  • صياح:صراخ
  • خواشيك:ملاعق
  • مواعين:اواني منزلية
  • قنينة الغاز:قنينة الغاز
  • مفتاح:مفتاح
  • طعمة حلو:حلو المذاق
  • ماصخ:قليل الملح
  • بزون/عتوي:قط
  • ملابس:ملابس
  • كلاوجي:مخادع
  • اثول:احمق
  • كلشي زين:الامور طيبة
  • علج مر:لبان الذكر
  • جنطة:حقيبة
  • استهزاء:سخرية
  • مستعجل:مسرع
  • الاكل:الاكل
  • غبي:غبي
  • بلع:ابتلع
  • أفضل واحسن:افضل واحسن
  • تعبان:متعب
  • ماعت روحه:مغمى عليه
  • دلع/دلال:دلع
  • قراية/دراسة:دراسة
  • العلبة:العلبة
  • لكة:وجد
  • ترانشوز/حذاء رياضي:حذاء رياضي
  • نعال:نعل
  • دبر:تدبر/دبر
  • تأخر:تأخر
  • بايسكل:دراجة هوائية
  • عربانة:عربة
  • يستخطيه/ينقهر عليه:الرجاء والاستعطاف
  • حچة:تكلم
  • عفية:صحيح او مستقيم
  • حصان:خيل او فرس
  • اطفال/جهال:اطفال
  • چبير بالعمر/عجوز/شايب:مسن
  • سچينة:سكين
  • صار شعره طويل ومكفش:صار شعره طويل وغير منظم
  • حوايج/ملابس/اشياء:اشياء او ملابس
  • شكوك/شك:شكوك وارتياب
  • الرگص:الرقص
  • حذاء:حذاء نسائي
  • سهر:سهر الليل
  • بردات:ستائر
  • گلادة/مدالية :عقد أو سلسلة
  • مخربط او هوسة:مبعثر
  • صعب:مستعصي
  • خايف:متوجس
  • لعابة:دمية
  • كاغد:ورق
  • حقنه:مستفز
  • جاهل:صغير
  • ضيك:ضيق
  • مكفش:منفوش الشعر
  • يبرج:يلمع
  • لبق:منمق
  • كشخ:لبس احلى طلة
  • داسلها:زاد في سرعته
  • يدردم:ثرثار
  • زعطوط:غير ناضج
  • غبي اثول:مغفل
  • لوتي:نبيه
  • جذاب:لافت للانظار
  • متمكن:مقتدر
  • كفو:كفىء
  • عصي/ابو فلس/بخيل:شحيح او بخيل
  • بوي:نادل
  • مدمن:مدمن
  • حرامي/نكري:صعلوك

 

https://ichra7.com/2021/04/klmat-la-efhmha-iela-almgharbtt/

 





عبارات عن الام باللهجة العراقية

عبارات عن الام للاطفال
امي العزيزة : ماما العزيزة
امي الحبيبة:ماما حبيبتي
امي الغالية:ماما الغالية
احبك امي:احبج ماما
امي لي انا فقط: ماما الي بس وحدي
امي الحنينة :ماما حنونة
اللهم احفظ لي امي : ياربي تحفظلي ماما
امي تهتم بي:ماما تهتم بية
امي تلعب معي: ماما تلعب وياي
عبارات عن الام في عيد ميلادها:
كل سنة وانتي بالف خير: كل عام وانتي بالف خير
كل عام وانتي احلى ام:كل عام وانتي احلى ماما

عبارات عن الام مؤثرة:
اللهم احفظ امي: ياربي تحفظلي ماما/امي

امي هي كل شيء في حياتي:ماما/امي هي كل شي بحياتي
امي هي عيني التي ارى بها:ماما/امي هية عيوني الي اشوف بيها
امي هي نور حياتي:ماما/امي هي ضوة عيوني
امي اغلى مااملك:ماما/امي اغلى شي املكة
امي منبع الحنان:امي/ماما نبع الحنان

عبارات عن الام المتوفية:
الله يرحمك: الله يرحمج
لاتحرم امي من الجنة: ياربي تدخل ماما الجنة
اشتقت اليك امي: مشتاقتلج ماما
اللهم ادخلها الجنة: ياربي لاتحرم ماما من الجنة

كلام عن الام يبكي
الله لايحرمني منك :الله لايحرمني منج
امي هي حياتي : ماما هيا حياتي
انا من دونك لاشيء:اني بدونج ولاشي
ستبقين حية في قلبي:راح تبقين عايشة بكلبي

 

لايمكن ان يعوضكي احد:محد يكدر يعوضج
عبارات عن الام المريضة:
يارب اشفي امي:ياربي اشفي امي
الله يشافيكي:الله يشفيج ويعافيج
اللهم احفظ امي العزيزة:ياربي تحفظلي امي العزيزة
الله يعطيكي دوام الصحة والعافية: الله ينطيج الصحة والعافية دوم
اللهم اطل في عمركي: الله يطول بعمرج ان شاء الله
يارب لاتحرمني من امي: ياربي لاتحرمني من ماما

https://ichra7.com/2021/05/abarat-an-alam-baldarjtt-almghrbett

 





كيف الحال باللهجة العراقية

لكي نطرح السؤال ” كيف الحال؟ ” باللهجة العراقية ” شلون احوالك؟ “للمذكر وللمؤنث ” شلون احوالج؟ ” .
تعلم اللهجة العراقية جمل للحفظ_ السلام والتحية:
كلشي تمام؟ :هل كل شيء على مايرام؟
شلون احوالك؟:كيف حالك؟
شلون اموركم؟:كيف الامور عندكم،العائلة البيت..؟
عائلتكم زينة؟ /عائلتكم بخير؟:هل العائلة بخير
شلونها امورك بالعمل/شلونها امورج بالعمل ؟:كيف هي امور العمل ؟
شلونها صحتك ان شاء الله زينة؟:هل صحتك بخير؟..خو مابيها شي صحتك؟:هل تعاني شيئاً؟
شلون الجوعدكم/شلون الطقس عدكم؟:كيف حال الطقس عندكم؟
شلونة ابوك زين؟:هل ابوك على مايرام؟
شلونها امك زينة؟:كيف حال والدتك؟

 

شلونة اخوك زين/شلونة اخوج زين؟:كيف حال اخيك؟
شلونها اختك زينة/شلونها اختج؟:كيف حال اختك؟
شلونة رجلج؟/شلونة زوجج؟:كيف هو حال زوجك؟
شلونة ابنج/شلونة ابنك؟:كيف هو حال ولدك؟
شلونها بنتج/شلونها بنتك؟:كيف هو حال ابنتك؟
شلونة عمك/عمج؟:كيف حال عمك؟
شلونة خالك/خالج؟:كيف حال خالك؟
شلونها عمتك/عمتج؟:كيف حال عمتك؟
شلونها خالتك/خالتج؟:كيف حال خالتك؟
شلونة جدك؟:كيف حال جدك؟
شلونها بيبيتك؟:كيف حال جدتك؟
شلونك بالمدرسة؟:كيف هي الحال في المدرسة؟
شلونة الحي/شلونها المنطقة؟:كيف هو حال الحي؟

 





https://ichra7.com/2020/05/talm-allhjtt-almghrbett-jml-llhfdt/

 

الاسئلة والاجوبة باللهجة العراقية

وين ؟
وين؟ وتعني “أين؟” للسؤال عن المكان او الاتجاه
امثلة اسئلة ب “وين”؟
وين راح نروح؟:اين سنذهب؟
وين الحذاء:اين الحذاء؟
وين تشتغل: اين تعمل؟
وين المفتاح:اين المفتاح؟
وين انت هسة: اين انت الان؟
وين تدرس:اين تدرس؟
مين؟
مين؟ تعني من اين ؟ من اي اتجاه
امثلة اسئلة ب ” مين؟ ”

 

مين اجيت؟:من اين اتيت؟
مين اشتريت؟:من اين اشتريت؟
مين انت؟: من اين انت؟ (تعني السؤال عن المدينة او البلد…)
شكد؟
شكد تعني “كم؟”
امثلة اسئلة ب “شكد”
بشكد اشتريت؟:بكم اشتريت؟
شكد اخذت؟:كم اخذت؟
شكد ربحت؟ كم ربحت؟
شكد يساوي او شكد سعره:كم يساوي او كم ثمن..
منو؟
منو؟ وتعني “من؟”
امثلة ب “منو؟”
منو انت؟: من انت؟
منو يريد يروح ؟:من يريد ان يذهب؟

شوكت؟
شوكت؟ تعني “متى؟”

 

امثلة اسئلة ب “شوكت؟”
شوكت تبدي الحفلة؟:متى ستبدأ الحفلة؟
شوكت نبدي؟:متى نبدأ؟

ويامن؟
ويامن؟ تعني “مع من؟”
امثلة اسئلة ب “ويامن؟”
ويامن تدرس؟:مع من تدرس؟
ويامن حـﭽيت؟:مع من تكلمت؟
شكو ؟
شكو؟ تعني “ماذا هناك؟”

شلون؟
شلون تعني” كيف؟”
شلون سويت :كيف فعلت؟
شلون حالك هسة؟:كيف حالك الان؟

 

ليش؟
ليش؟ تعني “لماذا؟”
امثلة اسئلة ب” ليش؟”
ليش رحت:لماذا ذهبت؟
ليش صرت عصبي؟ :لماذا غضبت؟
اكو؟
اكو؟ معناها “هل يوجد؟”
اكو جديد؟:هل هناك جديد؟
اكو اي مشكلة؟: هل هناك اي مشكلة؟

https://ichra7.com/2021/05/alasaeltt-walajwbtt-baldarjtt-almghrbett/





بعض الكلمات باللهجة العراقية ومعناها

امي:ماما/امي
ابي:بابا/ابوية
اختي:اختي
اخي:اخويا/اخي
خالي:خالي
خالتي:خالتي
عمتي:عمتي
جدي:جدي
جدتي:بيبيتي/بيبي
مدرسة:مدرسة
معلمة:معلمة
معلم:معلم
مدير:مدير
مسطرة:مسطرة
مقلمة:مقلمة
حلوى:حلويات
لوحة:صبورة
منزل:بيت
حديقة:حديقة
العاب:العاب
طاولة:ميز
غرفة:غرفة
مصباح:ضوة
خزانة:كنتور
صراخ:صياح/عياط
حادث:حادث
شرطة:شرطة
وسادة مخدة
سارق:حرامي
سائق:سايق

حذاء:حذاء
صحن:ماعون
شوكة:شوكة/جطل
الاكل:الاكل
درج:درج
متسخ:متوسخ
مملوء:متروس
قط:بزون:قط
ارجوحة:مرجوحة
ملابس:ملابس
موز:موز
الشاي:الجاي
دراجة هوائية:بيسكل
دراجة نارية:ماطور/دراجة
سيارة:سيارة
سفينة:سفينة
قلم:قلم
طريق:طريق
شغب:شغب
انف:خشم
هاتف:تليفون
مرحاض تواليت
قميص:قميص
نظارات:نظارات
قبعة:طربوش
رسوم متحركة:كارتون
اسد:اسد
سباحة:سباحة
فرس:حصان
خروف:طلي

محفظة:محفظة
دلو:سطل
ملابس رياضية:ملابس رياضية
ملعب:ملعب
شاطىء:شط





https://ichra7.com/2021/05/ntdq-alklmat-llatdfal-baldarjtt-almghrbett/

 

تكلم عن نفسك باللهجة العراقية

تكلم او تحدث عن نفسك : احـﭽـي عن نفسك
تكلم حتى اراك : احـﭽـي عمود اشوفك
تكلم ولا تسكت : احـﭽـي ولا تكست
تكلم لكي اعرفك : احـﭽـي عمود اعرفك
لا تكلمني ؛ اني زعلانه منك : لا تحاﭽيني اني زعلانه منك
تكلم قليلاً وافعل كثيرا : احـﭽـي قليل / شويه
و سوي اهوايه
شخص تكلم عني بسوء : اكو واحد حـﭽة عني بسوء
تكلم باللغة الفرنسية : احـﭽـي بالفرنسي
تكلم باللغة الاسبانية : احـﭽـي بالاسباني
تكلم باللغة الامازيغية : احـﭽـي بالامازيغي
تكلم بصوت خافت : احـﭽـي بصوت ناصي
انا اتكلم مع نفسي باللهجة المغربية : اني احـﭽـي ويه روحي باللهجة المغربية
اتكلم وحدي كثيرا : احـﭽـي بوحدي اهوايه
قل خيرا او اصمت : كول خير لو اسكت

 

 

عرفنا عن نفسك : احـﭽيلنة عن نفسك
اشرح الكلمات الصعبة : اشرحلنة الكلمات الصعبة
اشرح لي بالفرنسية : اشرحلي بالفرنسية
اشرح لي بالانكليزية : اشرحلي بالانكليزي
ما الذي يمكن فعله : شنكدر نسوي
لماذا نحن هنا : ليش احنه هنا ؟
لماذا التفلسف : ليش تتفلسف
لماذا يا صديقتي : ليش يا صديقتي
لماذا يا صديقي: ليش يا صديقي / ضلعي
ماذا تريد : شتريد
ماذا تريدين : شتريدين
هل يمكنك توظيفي : تكدر توظفني او تشغلني
كم ستدفع في الشهر : شكد تتدفعلي بالشهر
كم ساعة ساعمل باليوم :شكم  ساعه هشتغل باليوم
تعال معي : تعال ويايه
انتظرني هنا : انتظرني اهنا
لا بأس : مصار شي / مو مشكلة
هذه مشكلة : هاي مشكلة
غدا ان شاء الله : باجر انشاء الله

https://ichra7.com/2021/05/tklm-an-nfsk-baldarjtt-almghrbett/

 





جمل عراقية تبدأ ب” اريد “

أريد أن أكل :اريد اكل
أريد ان أشرب:اريد اشرب
أريد ان اخرج:اريد اطلع
أريد أن أقول :اكول
أريد ان اسأل :اريد اسأل
أريد أن ألعب :اريد العب
أريد أن أعمل :اريد اشتغل
أريد ان أشترك :اريد اشترك
أريد أن أرسم :اريد ارسم
أريد أن أسافر :اريد اسافر
أريد أن أجلس :اريد اكعد
أريد أن أختار :اريد اختار
أريد ان أشاهد :اريد اتفرج/اشوف
أريد أن أذهب:اريد اروح
أريد أن أتمشی :اريد امشي
أريد أن أن أتنزه :اريد اتونس
أريد أن أحسب :اريد احسب
أريد أن أرى :اريد اشوف
أريد أن أتأكد :اريد اتأكد
أريد ان اسأل :اريد اسأل
أريد أن أتعالج :اريد اتعالج

 

أريد ان ازور الطبيب:أريد اروح للطبيب
أريد ان اشتري الدواء:اريد اشتري دوة
أريد أن أطلب :اريد اطلب
أريد أن أختار :اريد اختار
أريد أن أستعمل :اريد استخدم/استعمل
أريد ان اشتري : أريد أشتري
أريد ان اقترض:اريد اداين
أريد ان اقرضك:اريد اداينك
أريد ان اشرح لك:اريد اشرح لك
أريد ان اشرح لكي:اريد اشرحلج
أريد ان اشرح لكم:اريد اشرحلكم
أريد أن أفهم:اريد افهم
أريد أن أتعلم:اريد اتعلم
أريد أن أتزوج :اريد اتزوج

 

https://ichra7.com/2020/05/moroccan-arabic-phrases-i-want-to

 

عبارات عراقية في التعارف

اني اسمي احمد:انا اسمي احمد
شنو اسمك؟:ماهو اسمك؟
شنو وظيفتك/شنو شغلك؟ماهي مهنتك؟
شنو وظيفتج/شغلج؟:ماهي مهنتكي؟
وين كاعد؟:اين تسكن؟
وين كاعدة؟:اين تسكنين؟
شكد عمرك؟:كم عمرك؟
من يا بلد انت؟:من اي بلد انت؟
شنو هواياتك المفضلة؟:ماهي هواياتك المفضلة؟
شنو تخصصك بالدراسة؟:ماهو تخصصك في الدراسة؟
شكد عندك اخوان؟:كم عدد اخوتك؟

 

عبارات عراقية في الترحيب
اهلا وسهلا بيكم:مرحبا بكم
تعالوا عدنة بيتنة هو بيتكم:تعالوا عندنا منزلنا هو منزلكم
اهلا وسهلا بيكم بدون دعوة انتم اهل البيت:مرحبا بكم بدون دعوة انتم اهل البيت
زارتنة البركة:زارتنا البركة
اهلا وسهلا بيكم بكل وكت:مرحبا بكم في كل وقت

عبارات عراقية في المدرسة
مدرستي:مدرستي
المدرسة مسدودة:المدرسة مغلقة
المدرسة مفتوحة:المدرسة مفتوحة
القراية/الدراسة:الدراسة
السنة الفاتت/العام:العام الماضي
السنة الجاية:العام المقبل
اني ماشي للمدرسة/رايح للمدرسة:انا ذاهب للمدرسة
اني ادرس بالفرنسية:انا ادرس بالفرنسية
تعجبني مدرستي:تعجبني مدرستي





صار وكت الاستراحة:حان وقت الاستراحة

عبارات عراقية في الشراء:
بيش سعره:كم يساوي
قلل من السعر:قم بتخفيض الثمن
اني معميلك:انا زبون دائم
اريد بسعر الجملة:اريد سعر الجملة
اريد بالاقصاد:اريد بالتقسيط
جهزلي الوصل:اعدد لي الفاتورة
راح اتجيبون بضاعة جديدة:هل سوف تحضرون سلعة جديدة
من يا بلد اتجيبون هاي البضاعة: من اي بلد تحضرون هذه البضاعة
الجودة مضمونة:هل الجودة مضمونة
عبارات عراقية في البيع:
هذا السعر كولش مناسب:هذا الثمن مناسب جدا
انطيتك سعر رخيص:لقد اعطيتك سعرا مخفظا

 

هاي هدية الك:اليك هذه الهدية
راح ادز البضاعة:سأرسل البضاعة
اذا ماعجبتك تكدر تاخذ فلوسك:اذا لم تعجبك يمكنك استعادة نقودك
ماكو منها بالسوك:لايوجد مثيلها في السوق
تكدر تكمل جولة بالسوك بس لاتاخذ من واحد ثاني غيري اذا لكيت نفس السعر عنده : يمكنك اكمال جولتك في السوق لكن لاتغيرني اذا وجدت نفس السعر

عبارات عراقية في التنقل:
اني مسافر:انا مسافر
اني اسوق السيارة:انا اقود السيارة
اني جاي بالتكسي: انا قادم في سيارة اجرة
حجزت تذكرة الطيران:لقد حجزت تذكرة الطائرة
اني جاي مشي: انا قادم مشيا
اني راح الوف يسرة:انا ساسلك الطريق اليسار
اني اجيب الجنط:انا ساحضر الحقائب
راح اجيبلك وياي صوغة:ساحضر لك معي تذكارا
حجزت بالفندق:لقد حجزت في الفندق

 

 

اني بالمحطة مال قطار:انا في محطة القطار
اني اسوق بالبايسكل:انا اقود بالدراجة
اني جاي بالماطور:انا قادم بالدراجة النارية

 

https://ichra7.com/2020/08/jml-mghrbett-bsetdtt-llhfdt/





رمضان باللهجة العراقية

كلمات متعلقة بشهر رمضا ن باللهجة العراقية
التمر
شوربة العدس
اللبن
الحلويات
السحور
الفطور
التراويح
ليلة النص من رمضان
الماجينة
ليلة 23 اي ليلة القدر

 

 

جمل متعلقة بشهر رمضان باللهجة العراقية

اني راح اصوم : انا سأصوم
الشهر كلة :الشهر كله
ماكدر يصوم:لم يستطع الصيام
ماكدرت اتصوم:لم تستطع الصيام
(الطفل/هو) اكل برمضان:اكل في رمضان
(الطفلة/هي) اكلت برمضان : اكلت في رمضان
اكل بالسحور:اكل في السحور
اكلت بالسحور :اكلت في السحور
اني جوعان:انا جائع
هو يأذن:هو يؤذن
افطر:افطر
راح للمسجد:مشى الى المسجد
هو صلة:هو صلى

 

https://ichra7.com/2021/04/rmdtan-baldarjtt-almghrbett/

الساعة باللهجة العراقية

 

01:00 بالوحدة ضبط
01:05 بالوحدة وخمسة
01:10 بالوحدة وعشرة
01:15 بالوحدة وربع
01:20 بالوحدة وثلث
01:25 بالوحدة ونص الا خمسة
01:30 بالوحدة ونص
01:35 بالوحدة ونص وخمسة
01:40 بالثنتين الا ثلث
01:45 بالثنتين الا ربع
01:50بالثنتين الا عشرة
01:55 بالثنتين الا خمسة

 

02:00 بالثنتين ضبط
02:05 بالثنتين وخمسة
بالثنتين وعشرة 02:10
بالثنتين وربع 02:15
بالثنتين وثلث 02:20
بالثنتين ونص الا خمسة 02:25
بالثنتين ونص 02:30
بالثنتين ونص وخمسة 02:35
بتلاثة الا لثلث02:40
بتلاثة الا ربع 02:45
بتلاثة الا عشرة 02:50
بتلاثةالا خمسة 02:55

 

03:00 بتلاثة ضبط
بتلاثة وخمسة 03:05
بتلاثة وعشرة 03:10
بتلاثة وربع 03:15
بتلاثة وثلث 03:20
بتلاثة ونص الا خمسة 03:25
بتلاثة ونص 03:30
بتلاثة ونص وخمسة 03:35
بالاربعة الا ثلت 03:40
بالاربعة الاربع 03:45
بالاربعة الا عشرة 03:50
بالاربعة الا خمسة 03:55

 

https://ichra7.com/2021/08/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/





ترجمة الايام للهجة العراقية

الاثنين:الاثنين
الثلاثاء:الثلاثاء
الاربعاء:الاربعاء
الخميس:الخميس
الجمعة:الجمعة
السبت:السبت
الاحد:الاحد

 

الساعة والتوقيت باللهجة العراقية

خمس دقايق:5 دقائق
عشر دقايق:10 دقائق
خمسطعش دقيقة: 15 دقيقة
ثلث ساعة:20 دقيقة
خمسة وعشرين دقيقة:25 دقيقة
نص ساعة:30 دقيقة
خمسة وتلاثين دقيقة:35 دقيقة
اربعين دقيقة:40 دقيقة
خمسة واربعين دقيقة: 45 دقيقة
خمسين دقيقة :50 دقيقة
خمسة وخمسين دقيقة : 55 دقيقة

 

 

 

الارقام مضاعفات المائة باللهجة العراقية

100 مية
200 ميتين
300 تلث مية
400 اربع مية
500 خمس مية
600 ست مية
700 سبع مية
800 ثمن مية
900 تسع مية
1000 الف

المهن باللهجة العراقية :

سايق:سائق
شرطي:شرطي
اسكافي :اسكافي
بناء:بناء
سماج:بائع سمك
ابو الدجاج :بائع الدجاج
حارس:حارس امن
ميكانيكي:ميكانيكي
كصاب:جزار
دركي : شرطي
جمركي : كمركي
بناء: عامل / خلفة
مقاول بناء: مقاول او دلال
سباك : ابو المجاري
تقني : تقني

https://ichra7.com/2020/12/allhjtt-almghrbett-trjmtt-w-mana/

 





ترجمة الخضر والفواكه باللهجة العراقية

بتيتة:بطاطس
طماطة:طماطم
جزر:جزر
بصل:بصل
شجر/كطين:قرع اخضر
قرع احمر:قرع
بيذنجان:باذنجان
موز:موز
لهانة:ملفوف
فلفل اخضر:فلفل اخضر
مانجا:مانجا
خرشوف:خرشوف
ركي:بطيخ
بطيخ:شمام/البطيخ الاخضر
كرز:كرزالتين:تين
توت:التوت
وسائل النقل باللهجة العراقية
تكسي:سيارة الاجرة
طيارة:طائرة
كية:حافلة النقل في المدينة
منشئة:حافلة النقل بين المدن
قطار:قطار
ماطور/دراجة:دراجة نارية
توكتوك:توكتوك
بايسكل:دراجة هوائية

 

 

 

ترجمة الكلام العراقي  من الافعال العربية الفصحى

اجى، للذكر/اجت،للمؤنث:جاء/جاءت
اكعد/اكعدي :اجلس/اجلسي
شوف/شوفي:انظر/انظري
شفنة:شاهدنا ، شافت:شاهدت، شاف:شاهد
اشتغل/اشتغلت:عمل/عملت
اشتغلوا/استغلنا:عملوا/عملنا ،راح نشتغل:سنعمل

كلمات مطابقة للفصحى
رسم:رسم
لصق:لصق
اشترى:اشترى
كتب:كتب
فهم:فهم
سافر:سافر

صرف:صرف
قطع:قطع
حول:حول
احسب: احسب
اسمع:اسمع
استفيد:استفيد
تعلم :تعلم
تغطى:تغطى
البس:البس
شرب:شرب
اجمع:اجمع
اضرب:اضرب
امشط:امشط
دور:دور
كمل:كمل
لحن:لحن
افرح:افرح

https://ichra7.com/2021/01/trjmtt-alklam-almghrbe-altdreqtt-aalshltt/





عيد مبارك باللهجة العراقية

العيد الصغير : العيد الصغير او عيد الفطر
العيد الكبير : العيد الـﭼبير او الاضحى
عاشوراء : عاشوراء
المولد النبوي
العشرة الاواخر
عشرة مباركة
مناسبة سعيدة اعاده الله عليكم بالصحة والعافية:
مبروك عليكم ، يا رب الصحة والسعادة و كل ما تتمنوه .
عيد سعيد : عيد مبارك وكل عام وانتوا بألف خير
عيد مبارك : عيدك مبارك
نتمنى نعايدكم في السنه المقبلة : ان شاء الله من عواده
اعطاكم الله كل ما تمنيتم : الله يرزقكم / ينطيكم كل ما تتمنوا

https://ichra7.com/2021/05/aed-mbark-baldarjtt-almghrbett/

 

 

قراءة وكتابة الارقام باللهجة العراقية

العدد و النطق بالهجة العراقية

١
واحد

٢
اثنين

٣
تلاثة

٤
أربعة

٥
خمسة

٦
ستة

٧
سبعة

٨
ثمانية

٩
تسعة

١٠
عشرة

١١
أهدعش

١٢
اثناعش

١٣
تلاثطعش

١٤
أربعطعش

١٥
خمسطعش

١٦
ستطعش

١٧
سبعطعش

١٨
ثمنطعش

١٩
تسعطعش

٢٠
عشرين

٢١
واحد وعشرين

٢٢
اثنان وعشرين

٢٣
ثلاثة وعشرين

٢٤
أربعة وعشرين

٢٥
خمسة وعشرين

٢٦
ستة وعشرين

٢٧
سبعة وعشرين

٢٨
ثمانية وعشرين

٢٩
تسعة وعشرين

٣٠
تلاثين

٣١
واحد وتلاثين

٣٢
اثنين وتلاثون

٣٣
تلاثة وتلاثين

٣٤
أربعة وتلاثين

٣٥
خمسة وتلاثين

٣٦
ستة وتلاثين

٣٧
سبعة وتلاثين

٣٨
ثمانية وتلاثين

٣٩
تسعة وتلاثين

٤٠
أربعين

٤١
واحد وأربعين

٤٢
اثنين وأربعين

٤٣
ثلاثة وأربعين

٤٤
أربعة وأربعين

٤٥
خمسة وأربعين

٤٦
ستة وأربعين

٤٧
سبعة وأربعين

٤٨
ثمانية وأربعين

٤٩
تسعة وأربعين

٥٠
خمسين

٥١
واحد وخمسين

٥٢
اثنين وخمسين

٥٣
تلاثة وخمسين

٥٤
أربعة وخمسين

٥٥
خمسة وخمسين

٥٦
ستة وخمسين

٥٧
سبعة وخمسين

٥٨
ثمانية وخمسين

٥٩
تسعة وخمسين

٦٠
ستين

٦١
واحد وستين

٦٢
اثنين وستين

٦٣
ثلاثة وستين

٦٤
أربعة وستين

٦٥
خمسة وستين

٦٦
ستة وستين

٦٧
سبعة وستين

٦٨
ثمانية وستين

٦٩
تسعة وستون

٧٠
سبعين

٧١
واحد وسبعين

٧٢
اثنين وسبعين

٧٣
ثلاثة وسبعين

٧٤
أربعة وسبعين

٧٥
خمسة وسبعين

٧٦
ستة وسبعين

٧٧
سبعة وسبعين

٧٨
ثمانية وسبعين

٧٩
تسعة وسبعين

٨٠
ثمانين

٨١
واحد وثمانين

٨٢
اثنين وثمانين

٨٣
تلاثة وثمانين

٨٤
أربعة وثمانين

٨٥
خمسة وثمانين

٨٦
ستة وثمانين

٨٧
سبعة وثمانين

٨٨
ثمانية وثمانين

٨٩
تسعة وثمانين

٩٠
تسعين

٩١
واحد وتسعين

٩٢
اثنين وتسعين

٩٣
تلاثة وتسعين

٩٤
أربعة وتسعين

٩٥
خمسة وتسعين

٩٦
ستة وتسعين

٩٧
سبعة وتسعين

٩٨
ثمانية وتسعين

٩٩
تسعة وتسعين

١٠٠

مية

 

[





الالوان باللهجة العراقية :

ابيض:الأبيض
رمادي : رمادي
فضي :فضي
ارجواني وموفي ولافندري: موف
قرمزي:قرمزي
وردي:وردي
مشمشي:مشمشي
برتقالي : برتقالي
اصفر:ليموني/اصفر
احمر:احمر
بنفسجي:بنفسجي

كحلي:كحلي
نيلي:نيلي
اسود:اسود
فيروزي :تركوازي
ارجواني : بنفسجي
خوخي : خوخي/مشمشي
كركمي : خردلي/اصفر
يوسفي : ليموني
كريمي : كريمي او اوف وايت
طماطي : قاتم
يقطيني : يقطيني
زهري : وردي
نحاسي:برونزي

برقوقي:ماروني
بيج:بيجي
بني:جوزي
ازرق:ازرك/ازرق

https://ichra7.com/2020/12/alalwan-ballhjtt-almghrbett/

العائلة باللهجة العراقية :

بابا/ابوية:الاب
ماما/امي:الام
جدي/جدو:الجد
عمي/عمو:العم
عمتي/عمة:العمة
خالي:خالي
خالتي/خالة: الخالة
عمة/ماما: ام الزوج
عمي/عمو/بابا: اب الزوج
حماتي :اخت الزوج
حماي :اخ الزوج

نسيبي: زوج الاخت
عمة/امي :ام الزوجة
عمي /بابا: اب الزوجة

https://ichra7.com/2020/12/allhjtt-almghrbett-trjmtt-w-mana/





 

كلمات تبدأ بحرف شن في الدارجة المغربية مترجمة للهجة العراقية

من : منو
خدع : قشمر او نصب
شاهد : شاف او باوع
مدير : مدير او رئيس
مرتب : راتب
كبير : جبير
لص : حرامي
السلطة : حكومة
سائق : سايق
فضيحة : فضيحة
الغرفة : غرفة
شمس : شميسة
اكلات او وجبات سريعة : اكل جاهز
كيس صغير : علاكه
حقيبة : جنطة
ما فاض او صار زائدا : زيادة
اطار مطاطي : جووب
أخبر او نمم : فتن
شجرة : شجرة
مطر : مطر او زخ
شتوية : شتوية
طريق السيارات : شارع او طريق
مكنسة : مكناسة
شوربة : شوربة او سوب
سخان الماء : كيزر
العمل المنزلي : شغل او كراب
شاحن التلفون : شاحنه
نافذة : شباك
شوارب : شوارب
مشكلة : مشكلة او مصيبة
طماطم : طماطه او طماطية
ماتش : طوبة او لعبة
الحفلة : حفلة او مناسبة او عزيمه
غطاء المحل او الخيمه : سقيفة
لا داعي او بدون : مداعي ل..
لماذا : ليش؟
صبي او تصرف صبياني : زعطوط
فقاعة : وغفة
باقة الورد : باكة
الالة : مكينة
حفاضات : حفاضات او حضاين
مثقاب كهربائي : دريل
شفايف : شفايف ؛ براطم

 

 

https://ichra7.com/2021/04/klmat-tbda-bhrf-shen-fe-aldarjtt-almghrbett/

قاموس اللهجة العراقية :

كبير : جبير
صغير : صغير
سهل : سهل
متوسط : نص ونص
مربع : مربع
مستطيل : مستطيل
صعب : صعب
كلمات متلعقة بالدراسة :
-قسم : قسم او اختصاص
معلم : معلم
استاذ : استاذ او مدرس
دروس : دروس او مواد
سبورة : صبورة

لوحة : لوحه او شاشة
ورقة : ورقة
ساحة : ساحة
ادارة : ادارة
اجتماع : اجتماع ؛ اجتماع الاساتذة
نتيجة : درجات ؛ نتيجة او شهادة
لجنة : لجنة
نجاح : نجاح او عبور
مكتبة : مكتبة
عطلة : عطلة او اجازة او ريست او اوف
لغة : لغة
غياب : غياب
حضور : حضور
انشطة : نشاط

تقدير : تقدير
انذار : انذار ؛ تحذير
حارس العام : الحرس
ملف : فايل
ضرف : ضرف او رسالة
المنحة : منحة دراسية او بعثة
كتاب : كتاب
امتحان : امتحان او كوز
مقعد : كرسي
المسجد : مسجد او جامع
السوق : سوك
الطريق : طريق او شارع

الدار : البيت
العاب : العاب
الباب : باب
الساعة : ساعة
الخبز : خبز او صمون
السفر : سفر او سياحة
العصير : عصير او شربت
رقم : رقم
شعر : شعر
مقص : مكص
مسطرة : مسطرة او خط
خيط : خيط
رسم : رسم

الوان : الوان او اصباغ
ثوب : ثوب او روب او فستان
شجرة : شجرة او نخلة
غابة : غابة
جبل : جبل او تله
حجر : حجارة
واد : وادي
شلال : شلال
طبيعة : طبيعة او جنة
غروب : مغربية
جمال : جمال او حلاوة
قريب : قريب
بعيد : بعيد

ولد : ولد
بنت : بنية
موضوع : موضوع او سالفة
اشهار : اشهار او علن
قصة : قصة او حكاية
رسالة : رسالة او مسج
محطة : محطة او ستيشن
فيديو : فيديو
مكالمة : اتصال او مخابرة
عسكر : معكسر او جيش
لباس : ملابس او هدوم
قهوة : كهوة
كرسي : سكملي او كرسي

شهر : شهر
عام : عام او سنة
وردة : وردة
مقالة : مقالة
حفلة : حفلة
سراول : بنطرون
حلوى : حلويات او كيك
صيف : صيف
ربيع : ربيع
خريف : خريف
سيارة : سيارة
مشهور : مشهور او معروف

رياضة : رياضة
كرة : طوبة
سلة : سلة
هواية : هواية
طباشير : طباشير
انتقال : شال
فطور : ريوك
سطح: سطح
الفواكه والخضروات:
تفاح : تفاح
برقوق :
مشمش : مشمش
بطيخ : رقي

عنب : عنب
مانجو : مانجه
خوخ : خوخ
اناناس : اناناس
كيوي : كيوي
رمان : رمان
الكوكو :
توت : توت
التمر : تمر او رطب
الفجل : فجل
الخيار : خيار
الثوم : ثوم
البصل : بصل

الفلفل : فلفل
البطاطا : بتيته
الذرة : ذرة
البطاطا الحلوة : بوتيته حلوة
الزيتون : زيتون
كرافس : كرافس
النعناع : نعناع





نعم : نعم او اي
غضبان : عصبي او ضايج
لا شيء : ماكو شي
يكفي : كافي
يوافق : يوافق او يقبل
تهديد : ماشي
ذاهب الى مكان ما : هروح لمكان معين
سأفعل شيء ما : هسوي شي او راح اسوي
شارك : شارك
الان : هسه
جيد او ممتاز : كلش زين ؛ تمام
ملكي : مالتي

اطفال ( خصوصا للذكور ): ولد

 

 

https://ichra7.com/2020/04/klmat-aldarjtt-almghrbett/

 

https://ichra7.com/2020/08/moroccan-words-dictionnary/

 

افعال اللهجة العراقية :

أكل:أكل
شرب:شرب
نام:نام
ذهب:مشى/راح
تفرج/شاهد:تفرج /شاف
سمع:سمع
شم:اشتم
قاد السيارة:ساق
جلس:كعد
بنى:بنى
هدم:فلش
تخاصم:اتزاعل

احترام:احترم
سأل:سأل
حسد : حسد
لعب:لعب
ضحك : ضحك
استيقض :كعد
ركب:ركب
خطب:خطب
تزوج:تزوج
طلق:طلك
كره:كره
دخل:دخل/طب
خرج:راح/طلع
كذب :كذب
لبس:لبس
غنى:غنى
فتح فتح

قرأ:قرا
فهم :فهم
شبع:شبع
هرب:هرب
دخل:دخل/طب
سكن:سكن
خدم:اشتغل
غضب:عصب
اتصل:اتصل
ارتاح:ارتاح
هاجر:هاجر/سافر
سرق:سرق
خطف:خطف
اطل/يلقي نظرة : يباوع/يشوف

 

https://ichra7.com/2021/04/hl-aldarjtt-almghrbett-ssabtt-la-abda/

 





مصطلحات التسوق باللهجة العراقية:

يتجادل مع البائع ليحاول تقليل السعر هنا بالعراقي تسمى “يتعامل”
السؤال عن الثمن باللهجة العراقية ب”بيش او شكد سعر… ” :”كم ؟”
هاي شكد سعرها/هذا شكد سعره ؟
شكد سعر هذا البنطرون؟:كم سعر هذا السروال؟
شكد سعر التفاح؟:كم ثمنه؟

 

هاي البتيتة شكد سعرها /بيش؟:هذه البطاطة كم ثمنها؟
هاي السيارة شكد سعرها؟ :هذه السيارة كم ثمنها؟
اما البيع بالميزان نقول :
شكد سعر الكيلو؟:كم الكيلو؟
شكد سعر النص كيلو؟:كم ثمن النصف كيلو؟
واذا اردنا السؤال عن الربع كيلو نقول:
شكد سعر الربع كيلو؟
واذا اردنا السؤال عن سلعة تقاس بالمتر :
بشكد المتر؟
في حال المساومة:في حال نتعامل نقول/ شكد تخلي المتر؟ مابيها مجال بعد تقلل من السعر؟

للاستنكار على الثمن نقول ” منشتري غالي؟ ” او فقط نقول “غالي” او “غالية” ونترك المحل ونبحث عن محل غيره.
نسأل عن الثمن نقول:
شكد سعر…
نكول:نقول
صاحب المحل:البائع
للمساومة اي بالعراقي نتعامل مع صاحب المحل نكول ” قللنا شوية من السعر”
السؤال عن موعد استلام السلعة/البضاعة:
شوكت توصلني/استلمها؟

الدفع على دفعات :ادفع بالاقصاد
الدفع بعد التوصيل نقول” من توصلني ادفع”..
البيع بالجملة نقول: شكد سعر الوحدة؟
المساومة في حال الخضر بالجملة :من نتعامل نكول “خلي/خليلي الكيلو ب…دينار”

 

https://ichra7.com/2021/04/altswq-baldarjtt-almghrbett/

 





بعض الكلمات باللهجة العراقية مشابهة للفصحى :

المدرسة:المدرسة
القسم:القسم
السيارة:السيارة
المرشح:المرشح
الانتخابات :الانتخابات
الطيارة:الطيارة
التلفزيون:التلفزيون
الجماعة:الجماعة
الجيش:الجيش
الباب:الباب
الصورة:الصورة
المنظر:المنظر
المسجد:المسجد/الجامع
السجادة:السجادة
الشجر:الشجر
الغابة:الغابة
البحر:البحر
الصلاة:الصلاة
الشعر:الشعر
الصلعة:الصلعة
المشطة:المشط

السباق:السباق
المسابقة
اللغة
اللهجة
الزحام:الازدحام
السيارات
الحركة
الطريق
العلم
العالم
المرض
الحفلة
المناسبة
العيد
الكبش :خروف/ طلي
الزريبة
الكلب
القط:البزون/العتوي/القط
الفار
الفريق
الطبيب
الممرضة
النظارات
العدسات
السكني
السفر
العمارة
السطح
الطابق
الخبز
الحلويات
المشروبات
الحلوى
العصير
الخضر:الخضرة
الفواكه
الصداع
النار
اليوم
الاسبوع
الشهر
العام
ساعة
دقيقة
مختبر
تحاليل
السكر:شكر
الحليب
القهوة:الكهوة
الموسيقى
الحمام
السلام
مرحبا :هلو/سلام عليكم/مرحبا
تفضل
المقص
الابرة
البنك
الوكالة
البطاقة
الحساب
السيك
التسجيل
النظافة
المجلس:مضيف/استقبال*اذا كان هنا المقصود المكان الذي نستقبل فيه الضيوف.
الكأس:الكلاص
الكتاب
القلم
الدفتر
الخزانة
السوق:السوك

المكتبة
السلعة:البضاعة
الثوب
الاعلان
الظلام
الليل
الصبورة
العين
المنظر
الطبيعة
الغنم
البقرة:البقرة/الهايشة

الغرس
الارض
الورد
العسل
المخدة
الغطاء:غطة
اللباس:ملابس
السروال:بنطرون
الحاجب
الحناء:حنة
الظفيرة

الخاتم:محبس
العنق:ركبة
الميزان
الكتف:متن/جتف
الرقم
الموعد
الكرسي
المحل
الواجهة
العقد
النيابة:مركزالشرطة

الامام:الشيخ

 

https://ichra7.com/2020/08/klmat-fssehtt-fe-aldarjtt-almghrbett/





ترجمة الكلام العربي الى اللهجة العراقية :

اسماك : سمج
طماطم : طماطه
برتقال : برتقال
ليمون : ليمون ؛ نومية
جزر : جزر
بطاطس : بتيتة
البنجر : بنجر
تلفاز: تلفزيون
اطفال : جهال
النساء: نسوان

مشروبات غازية : ببسي
السجن : سجن
زوجة : مرا/زوجة
هاتف : موبايل او تلفون
جيدة : زينة
سيئة : مو زين
اريد : اريد
لا اريد : ما اريد
اكل : اكل
شاي : جاي
منزل : بيت ؛ سكن

شقة : شقة
مال: فلوس
سيارة : سيارة
حديقة : حديقة
جريدة : جريدة
مستشفى : مستشفى

 

https://ichra7.com/2020/05/arabic-to-moroccan-language/

 

كلمات في مجال الاكل باللهجة العراقية :

اغسل ايدك:اغسل يدك
اكل:كل او تناول الطعام
اشرب:اشرب
ضوك:تذوق
مواعين:وتعني الاطباق او الاواني
خبز/صمون:خبز
مقبلات:مقبلات
المطبخ:المطبخ
ماعون :طبق الاكل
خاشوكة:ملعقة

فرﭽـة:فرشاة
حارة:ساخنة
طيبة:لذيذة
حلو:حلو المذاق
جوعان:جائع
فنكر/بتيتة اصابع:بطاطة مقلية
كلاص:كأس
عصير:العصير
حلويات:الحلوى
الاكل:الاكل او الطعام
الريوك:الفطور
الغدا:الغداء
العشا:العشاء

الزلاطة:السلطة
مشوي:مشوي
كلمات في مجال التنقل:
سيارة:سيارة
الباص:الحافلة
طيارة:طائرة
القطار:القطار
محطة:محطة
سفينة:باخرة
توصيلة :توصيلة
ركب:ركب
تمشى:تمشى
ركض:جرى
احجز:احجز
التذكرة:التذكرة
جنط:حقائب

 

https://ichra7.com/2021/03/klmat-baldarjtt-almghrbett-mtrjmtt-balfrnsett/

 

 

 

As an Amazon Associate I earn from qualifying purchases.