Image

شروط القرض من البنك في المغرب

للحصول على القرض، هناك مجموعة من الإجراءات، الإحتياطات و المعلومات التي عليكم معرفتها و هذه شروط القرض من البنك في المغرب عموما.

شروط الحصول على القرض للأشخاص من البنك عموما هي شهادة العمل و شهادة الأجرة و توطين المرتب الشهري في البنك و تليها مجموعة من الشروط سنشرحها بالترتيب.

هذه مجموعة من المعلومات والنصائح تساعدتكم في القبول، لكنها لا تضمن القبول، لأن هناك مجموعة من العوامل و الشروط يجب ان تتوفر للقبول.

للبنك مجموعة من الاحتياطات عموما و الإجراءات التي تلزمها البنوك المركزية بإحترامها .

ماهي الوثائق المطلوبة للحصول على قرض استهلاكي من البنك الشعبي، و ماهي الشروط التي قد يطلبها؟   هي كالتالي :

أن لا تكون ممنوع من الشيكات

ان كنت قمت بإعطاء شيكات بدون رصيد فلن يعطيك البنك قرضا، لذلك إسأل إن كنت تملك الحق في الشيكات أم انك ممنوع قبل البدأ في إجراءات القرض.

الحياة مليئة بالقصص، فكثير من الناس لا يعرفون بمشاكل الشيكات إلا عند الرغبة في القرض، و لهذا عليك إتباع هذه النصائح المتخصصة من أهل التخصص لتفادي مشاكل الشيكات.

إسأل البنك إن كنت interdit de chéquier وإذا كنت تعرف أنك تملك شيكات بدون رصيد في سجلك فإحرص على تسوية الوضعية لكي لا تمنعك هذه الشيكات من الحصول على قرض الاستهلاك crédit consommation أو قرض السكن crédit habitation و حتى تسهيلات الأداء facilité de caisse المعروفة ب avance automatique.

شهادة العمل

شهادة العمل وثيقة ضرورية و شرط أساسي من شروط الحصول على قرض بنكي و يجب ان تكون حديثة العهد و هي أهم الوثائق المطلوبة للحصول على قرض استهلاكي من البنك الشعبي و البنوك الأخرى.

يفضل ان لا تكون شهادة العمل بتاريخ أقل من 3 أشهر.

خد بعين الاعتبار مدة تسليمك شهادة العمل و التي قد تكون من الإدارة في مدينتك، و ربما من العاصمة الإدارية الرباط في حالة بعض الادارات  او العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء لبعض الشركات الخاصة.

توطين المرتب في البنك

يسمى domiciliation de salaire و هي شهادة تسلم من مشغلك و تتبث أن صاحب العمل يرسل المرتب الشهري مباشرة للبنك، و هذا ما يكشفه البنك من خلال كشف 3 أشهر الاخيرة.

احصل على كشف 3 اشهر الاخيرة مطبوعة ان كنت ستنقل الحساب من بنك الى آخر او كنت ستغير المدينة، و ذلك لربح الوقت و إتباث المدخول مباشرة بعد دخول أول مرتب جديد إذا غيرت البنك.

عدم تجاوز الحد الأقصى للقسط الشهري للقرض

بعض البنوك تشترك ان لا تتجاوز القرض الشخصي 40٪ و الاخرى 50٪ مجموعة بم.ا فيها قرض الاستهلاك، السكن و حتى التسهيلات على المرتب.

هذا بعني، اذا كنت تملك قروضا في شركات اخرى او بنوك أخرى، ستأخد بالحسبان، و سيحسب البنك المجموع للتأكد.

إذا كنت تملك قرضا في مؤسسة أخرى، أحصل على شهادة باقي القرض قبل التوجه إلى البنك، و تسمى attestation d’encours de crédit.

إذا كنت لا تتوفر على قرض اطلب شهادة رفع اليد mainlevée و التي تفيد بأنك لا تملك اي قرض في البنك السابق و تساعدك في تغيير البنك بسهولة.

عدم التوفير على تنقيط سلبي للقرض

هو تقرير تسميه البنوك scoring و هو يأخد بعين الإعتبار القروض القديمة، كلفة العيش، الوضعية في العمل و غيرها.

شروط اخذ قرض من البنك في المغرب تهدف إلى ضمان سداد القسط الشهري و تركز على المدخول الشهري القار سواء في القطاع الخاص أو العام و مدة عقد العمل  لحساب و محاكاة تاريخ أداء آخر قسط شهري échéance.